-->

ads

كيف أكون قوية كالجبل؟ إليك أهم 5 خطوات

كيف أكون قوية كالجبل؟ إليك أهم 5 خطوات
كيف أكون قوية كالجبل؟ إليك أهم 5 خطوات


كيف أكون قوية كالجبل؟ إليك أهم 5 خطوات

 

بعد أن أمضيتي مدة لا بأس بها في هذه الحياة, اكتشفتي أن قوة الشخصية صفة مهمة جدا. و لذلك تتسائلين كيف اكون قوية الشخصية ؟ كيف أكون قوية أمام المشاكل؟ و ذلك لإن الانسان صاحب الشخصية الضعيفة يتعرض لشتى أنواع الألم النفسي من حزن و كئابة و غضب. كما أن جل التجارب التي يمر بها تزيده ضعفا على ضعف, لأنه يفسر كل تجربة على أنها ضده. كما اكتشفتي أن الانسانة صاحبة شخصية قوية, تكون أكثر سعادة و أكثر جاذبية و تقضي حوائجها بسهولة و سلاسة. لأنها تقدر و تحب نفسها و بالتالي يتعامل معها الناس على هذا الأساس.

 

أن تكوني امرأة أو فتاة قوية الشخصية ليس له أي علاقة بنسبة جمالك أو كم تملكين من المال أو بمدى شهرتك, بل يتعلق بشخصيتك بطريقة تفكيرك. و هذه الأخيرة ليست لها أي علاقة بالمظهر أو الشهرة أو المال. فكم من فتاة لا تملك هذه الثلاثة, و شخصيتها كالصخر. طبعا, هناك مجموعة من العوامل الخارجة عن إرادتنا و التي تحكمت في مدى ضعف أو قوة شخصيتنا كالتربية و التجارب السابقة, لكن أثبت العلم اليوم أن بإمكان الانسان أن يتغير مائة و ثمانون درجة رغما عن أنف أي عامل من العوامل. لذا, كيف اكون امرأة قوية رغم كل شيئ؟

 

 

لابد أن تفهمي أن بناء الشخصية القوية كبناء عضلات الجسم تماما. فلكي نبني عضلات جسم قوية, لابد نتدرب باستمرار باستمرار و نصبر على النتائج. نفس الأمر ينطبق على القوة النفسية, لابد أن نقوم بالخطوات اللازمة للوصول إلى القوة الذهنية و ذلك بإنضباط و استمرار و صبر.

 

قبل أن أشرع في عرض الخطوات اللازمة لتصبحي صاحبة شخصية قوية و جذابة, لابد أن أشير إلى أمر مهم. بناء شخصية قوية لا يتعلق بشكل كبير بإضافة سلوكات جديدة إلى سلوكك المعتاد, بل بالتخلص من بعض السلوكات أو أنماط التفكير التي اعتدتي عليها. و هذا يعني أن لديك عادات تساهم في إضعاف شخصيتك بدون أن تعي ذلك. هذه العادات النفسية تبدو صغيرة و غير مهمة و لذلك نغفل عنها و لا نعيرها أي انتباه لكنها تجعل شخصيتك فقيرة جدا.

 

كيف اكون قوية الشخصية في 5 خطوات؟

 

1.     توقفي عن الرغبة في أن تصبحي قوية

لديك رغبة في أن تصبحي فتاة قوية الشخصية, لكن هذه الرغبة بحد ذاتها أكبر معيق أمام بناءك لشخصية قوية. قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء, لكن سأشرح لك الأمر بالتفصيل و ستكتشفين بنفسك. إن رغبتك الجامحة هذه في أن تصبحي انسانة صاحبة شخصية قوية نابع من وعي منك أنك لست ذات شخصية قوية. و بالتالي هذه الرغبة تأكد لعقلك فكرة أنك ضعيفة الشخصية, و كنتيجة لهذا ستتصرفين على أنك ضعيفة الشخصية.

 

إليك مثال حي على هذه النقطة. عندما تتحدثين مع شخص ما, تأتيك رغبة في أن تكوني شخصية قوية. هذه الرغبة نابعة من فكرة مسبقة عن نفسك بأنك أنت لست امرأة قوية و بالتالي أنت تعمقين الحفرة أكثر و أكثر. ربما ستتظاهرين أمام الناس على أنك قوية, لكن داخليا تعلمين أنك العكس.

 

إن رغبتك في أن تصبحي قوية, تجعلك تصنعين شخص وهمي في دماغك يقوم بتقييم مدى قوتك في كل موقف من المواقف التي تواجهك. و ياله من صراع نفسي مرضي يقع في عقلك عندها. كل ما عليك القيام به هو أن تتوقفي عن رغبتك في أن تصبحي قوية الشخصية. و هذا يعني أنك يجب أن تتوقفي عن تقييم نفسك كم أنت قوية أو كم أنت ضعيفة.

 

يجب أن تعي خطورة هذه العادة ألا و هي الرغبة في أن تكوني قوية. فهي تتسبب بقلق دائم لك و الأسوء من ذلك أنها تأتي بعكس النتائج المرجوة. لذا لا تسعي أن تكوني قوية. سعيك المجحف وراء الشخصية القوية سيؤدي بك إلى طريق مسدود. كما أنه من المعروف عند الحكماء كبوذا أو لاوتسو أن الرغبة كيفما كانت طبيعتها تسبب القلق. فأنا مثلا لو كانت لذي رغبة في أن أنهي كتابة هذه المقالة بسرعة, لن أستمتع بكتابتها و و لن تكون مقالة في المستوى المطلوب.

 

2.     توقفي عن الكذب و التصنع

الكذب هو أكبر عدو للشخصية القوية. الشخصية القوية تكون شخصية صادقة قولا و فعلا و ما في قلبها على لسانها. و ذلك لأن هذه الأخيرة ليس لديها خوف من أراء أو اعتقادات الأخرين. أنت تكذبين و تتصنعين أي تلعبين دورا و كأنك في مسرحية, لأنك ترغبين في أن يعتقد الناس أنك شخص مرح أو قوي أو غني أو مرغوب فيه. لكن إليك خطورة ما تقومين به.

 

عندما أكذب أو أتصنع معناه أنني أعطي قيمة كبيرة لأراء الأخرين عني, و هذه القيمة الكبيرة ستجعلني ألغي ذاتي الحقيقية لكي يرضى عني الأخرين. و هذا خطأ كبير نقع فيه نحن البشر, و هو سبب فشل العلاقات و سبب الصراعات النفسية التي يعاني منها معظم الناس. نعم هناك أمور لابد أن نخفيها عن الأخرين, لكن يجب أن يكون الطابع السائد الذي يطبع شخصيتك هو الصدق سواءا في قولك أو فعلك. و كوني على يقين أنك في كل مرة تكونين فيها صادقة سيزداد مدى تقديرك لنفسك.

 

3.     توقفي عن الندم و اللوم

اللوم و الندم ضد بناء شخصية قوية و متزنة. إنهما أحد العادات النفسية السيئة التي نعاني منها نحن البشر نساءا و رجالا. عندما تخطأ أو تقوم بشيء ما و تكون النتائج عكس المتوقع تقوم بمهاجمة نفسك شر مهاجمة. قد تكونين شخصا مسامحا و يسامح الأخرين و يتعاطف معهم, لكن تلومين أقرب شخص إليك على أبسط الأخطاء و هو نفسك.

 

اللوم و الندم يربي في الذات نوع من الكره تجاه ذاتها و بالتالي فليس من المفاجئ أن شخصيتك ستكون ضعيفة. ما نعجز عن فهمه هو أن كل بني أدم خطاء و من يدعي العكس يكذب على نفسه. نحن لسنا ملائكة أو ألهة لكي لا نخطأ, لذا فلومك لنفسك ليس في محله. من الجيد أن نعي أخطائنا و نتجنبها مستقبلا, لا مشكلة في ذلك’ لكن أن نجلد أنفسنا فهنا تصبح مشكلة.

 

4.     لا تحسدي أحدا

الحسد صفة ستجدها في كل انسان على هذها الكوكب. لكنها شائعة بشكل أكبر عند معظم النساء. الحسد يدمر الشخصية و يأثر بدرجة كبيرة على ثقة المرء بذاته. الحسد هو وليد للمقارنة. عندما يقارن الانسان نفسه بانسان أخر و يجد أن الأخر يمتلك شيء ليس لديه يشعر بالحسد تجاهه. و بالتالي الانسان الحاسد يشعر بالدونية و انعدام القيمة أمام المحسود, و هذا يفسر السبب وراء الرغبة في إيداء أو زوال ما يمتلكه المحسود.

 

تجنبي قدر الامكان مقارنة نفسك بغيرك و ذلك لمصلحتك أنت. و هذا يعني أنك يجب أن تتجنبي أي نوع من المقارنة سواء مقارنة نفسك بمن هم أقل منك أو من هم أكثر منك. فمقارنة نفسك بمن هم أقل منك, نابع من حقيقة أنك لا تشعرين بأن لديك قيمة و بالتالي تحتاجين إلى أن تتعالي على الناس لتشعري بأن لديك قيمة.

  

5.     قومي ما يخيفك

من بين الأمور التي تقوي الشخصية بسرعة كبيرة هي القيام بالأمور التي تخيفك. و بمعنى أخر أن تكوني شجاعة. و الشجاعة تشمل الخوف أيضا. فالانسان الشجاع يقدم على القيام بالأمر رغم أنه يشعر بالخوف. معظم من لديهم شخصية قوية تغلبوا على بعض ما يخيفهم. لدى أدعوك إلى مواجهة ما يخيفك. من بين الأمور التي تخيف معظمنا هي أن نقول "لا" للأخرين عندما لا نرغب بالقيام بما يريدون. لذا جربي أن تقولي "لا" و ستكتشفين كم ستشعرين بالثقة حينها.

لا تبدأي بخطوات كبيرة, بل خطوة صغيرة تلو الأخرة, و إلى ستستسلمين في البداية. بناء شخصية قوية كما أخبرتك سابقا يتطلب تدريبا نفسيا. لذا يجب أن تبدأي بتطبيق الخطوات الخمس التي ذكرت في هذه التدوينة, لكن بالتدريج لا تحاولي الضغط على نفسك. و لا تنسي أبدا أن تتجنبي لوم نفسك إذا قمتي بخطأ ما في رحلتك نحو بناء شخصية قوية. 

No comments